مقالات و آراء

الجوكر السياسي..

عادل بن الحبيب

الجوكر، هو لا ينتمي إلى أي مجموعة ولا إلى أي سلسلة رقمية ولا إلى أي عائلة ، هو ذو خصوصية بعيدة عن خصائص بقية المجموعات وبالتالي يسمح له في واقع اللعبة أن يتغير و ينقلب من دور لآخر ليتشارك مع من يحصل عليه فيضعه بديلا عن أي عنصر غير متواجد في مكانه الطبيعي .وقد يطرد الجوكر بكل سهوله إذا ما حضر العنصر المفقود ليحصل على موقع جديد لعنصر جديد مفقود أيضا ، ذلك لأن الجوكر عرف على انه شخصية عدمية .وجوده عديم القيمة و خالي من أي معني حقيقي لذلك فهو يوضع في المكان الذي يريده من يملكه ليحظى فيه الجوكر بقيمة وقتيه كاذبة ومكان بين الصنوف والمجموعات ذات القيمة الحقيقية ، و ليعترف به الآخرون. والأهم من هذا كله فان عدم وجوده لا يعني شيء ضمن الترتيب النمطي ، و الاستغناء عنه لا يعني شيء فهو من منظور آخر نكرة يستطيع مالكه أن يحشره في أي مكان يريد. وغالبا ما يعطى للجوكر قيمة عالية في قوانين ورق اللعب وعادة ما تكون تلك القيمة خيالية بعيدة عن السياق النمطي للعبة ويحق للجوكر هذا الامتياز لكونه جوكر ولا يحق لباقي فئات الورق أن تتمتع بهذا التميز.
ومن واقع لعبة الأوراق يمكن أن نحاكي واقعنا الحالي في السياسة والأدوار السياسية المؤثرة في حياتنا الواقعية . ذلك لأن السياسة أصبحت من أساسيات الحياة التي تؤثر على مصائر الشعوب وتغير ملامح الجغرافيا ومستويات المعيشة والثقافة والعلوم والصناعة ، فهل سنجد الجوكر بين هذه الصراعات الواقعية ؟
الجوكر هو الورقة الثالثة والخمسين من أوراق اللعب وهي غالبا، من تحسم الصراع لمصلحة مستخدمها ،أحيانا تكون الورقة الأقوى ضمن مجموعة اللعب، لا كن هذا لا ينطبق على مفهوم السياسة، لأن هناك اختلاف كبير بين الجوكر في أوراق اللعب والشخصية “الجوكرية” في السياسة ، فالجوكر في أوراق اللعب يصلح أينما وضعته، ويؤدي عمله بامتياز أي بنسبة 100%، في حين ان استخدام الشخصية ” الجوكرية” في السياسة لن يؤدي عمله على أكمل وجه،بل قد يكون وجوده في المكان الغير مناسب و في غير اختصاصه مشكلة، ويكون عقبة امام التنمية و التقدم ، و قد يكون سببا في خسارة اللعبة السياسية.
في السياسة لا يوجد شخصية “جوكر” بمعنى مبدع في اي مكان وضعته فيه ، صالح لأي مكان و زمان .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock