مجتمع

الدورة الخامسة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لورزازات-زاكورة-تنغير

انعقد المجلس الإداري للوكالة الحضرية لورزازات-زاكورة-تنغير دورته الخامسة عشر، يوم الاثنين 12 يونيو 2023 بقاعة الاجتماعات بفندق بربر بلاص بورزازات، برئاسة السيد محمد تكراتين مدير الشؤون القانونية بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير نيابة عن السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة رئيسة المجلس الاداري، وبحضور السيد عامل إقليم ورزازات والسادة أعضاء المجلس.
بعد الكلمة الافتتاحية للسيد رئيس المجلس الإداري بالنيابة والمداخلة التمهيدية للسيد عامل إقليم ورزازات، قدم السيد مدير الوكالة الحضرية بالنيابة حصيلة أنشطة المؤسسة برسم سنة 2022 وبرنامج العمل برسم سنة 2023 وبرنامج العمل التوقعي الممتد من بين سنتي 2023 و2025.
وقد استعرض مدير الوكالة الحضرية بالنيابة خلال مداخلته في هذا اللقاء حصيلة أنشطة الوكالة خلال السنة المنصرمة فيما يتعلق بالتخطيط المجالي، مشيرا إلى أن النتائج كانت إيجابية في مجملها، إذ تم تحقيق جل ما تم الالتزام به خلال المجلس الإداري الرابع عشر، حيث عرف عدد الوثائق المصادق عليها تطورا ملحوظا، كما بلغ رصيد المؤسسة 73 وثيقة للتعمير حتى متم سنة 2022، وفي نفس السياق أكد أن مصالح هذه المؤسسة عملت خلال سنة 2022 على تتبع إعداد 18 وثيقة تعميرية بكل من الأقاليم الثلاث التابعة للنفوذ الترابي للمؤسسة و إعطاء الانطلاقة ل لثمان دراسات تعميرية جديدة.
وبهدف تأطير وتقوية قدرات المجالات على مجابهة الأخطار والتكيف معها وتعزيز دور البعد الإستشرافي والاستباقي في تدبير التطور العمراني وكذلك مواكبة دينامية الاستثمار على مستوى مجال ورزازات الكبرى أشار السيد المدير بالنيابة إلى أن مصالح الوكالة منكبة على إعداد دراسة حول خريطة قابلية التعمير بورزازات الكبرى والتي تغطي 06 جماعات ترابية.
وفي إطار مواكبة الدينامية المجالية على المستوى الجهوي، فقد حرصت المؤسسة خلال سنة 2022 على تتبع مجموعة من الدراسات ذات البعد الاستراتيجي، وذلك بالاعتماد على منهجية الاستشراف والاستدامة المجاليتين، ونخص بالذكر الدراسات المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب، وكذا برنامج التنمية الجهوية لجهة درعة تافيلالت، وذلك من خلال المشاركة الفعالة في اللقاءات التشاورية التي عرفتها أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير.
أما على مستوى الشق المتعلق بالتدبير الحضري أشار السيد المدير بالنيابة إلى أن هذه المؤسسة قامت ومن خلال عمل اللجان التقنية المكلفة بدراسة ملفات طلبات رخص البناء وإحداث التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات، بدراسة ما مجموعه 1721 ملفا، حصل 1402 منها على الرأي الموافق، أي بنسبة 81.46 %.
وفي إطار التنزيل الفعلي للقانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، حرصت المؤسسة خلال سنة 2022 على المشاركة الناجعة في أشغال اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بجهة درعة تافيلالت، وذلك بهدف الإسهام في تسريع وتقوية دينامية الاستثمار بالجهة. وقد أفضت النتائج إلى دراسة ما مجموعه 118 ملفا خلال سنة 2022، حظيت منها 64.40 % على الرأي المطابق، إذ يتوقع أن تساهم هذه المشاريع في إحداث 2092 منصب شغل.
كما أكد السيد المدير بالنيابة أن برنامج عمل الوكالة الحضرية لسنة 2023 سيسعى لتكريس المكتسبات والنتائج الايجابية المحققة والعمل على تنزيل توصيات مجلس إدارة هذه المؤسسة، وكذا توجيهات الوزارة الوصية بطريقة منهجية وبتعاون مع مختلف الشركاء المحليين.
أما بخصوص البرنامج التوقعي للوكالة الحضرية والممتد بين سنتي 2023 و2025 فسيهم أساسا إتمام الأوراش المفتوحة من خلال إنهاء كافة الدراسات قيد الإعداد مع العمل على الاستمرارية في تفعيل آليات التدبير اللامادي المتعلق بإيداع ودراسة طلبات الرخص ورخص السكن وشواهد المطابقة وتسليمها، إسهاما منها في تنزيل ورش رقمنة الإدارة العمومية على أرض الواقع.
وفي الأخير، وجه السيد رئيس مجلس إدارة الوكالة الحضرية لورزازات-زاكورة-تنغير بالنيابة كلمة شكر للسادة الأعضاء على دعمهم المستمر لهذه المؤسسة، كما نوه بالمجهودات المبذولة من طرف أطرها ومستخدميها.
بعد ذلك تم اختتام أشغال هذه الدورة بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock