مجتمع

ملتقى تيزنيت الدولي للثقافات الإفريقية في دورته التاسعة

ستنظم جمعية الشيخ ماء العينين للتنمية والثقافة أيام 07/06/05/04 من شهر نونبر  2023 ، بمدينة تيزنيت ملتقى تيزنيت الدولي للثقافات الإفريقية في دورته التاسعة، بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة وعملا بمقتضيات دستور المملكة الذي يؤكد أن الانتماء الإفريقي يشكل أحد أعمدة الهوية المغربية.

وهو ملتقى تسعى من خلاله إلى الدفاع عن قضية الصحراء المغربية لان الدفاع عنها، هو دفاع عن الهوية الوطنية. وهذا ما يؤكده جلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023 قائلا: ” كما يعد حب الوطن ، والإجماع حول الوحدة الوطنية والترابية، من ثوابت المغرب العريقة التي توحد المغاربة والتي تشكل الإطار الذي يجمع كل روافد الهوية الوطنية الموحدة الغنية بتنوعها كما نسعى من خلاله إلى التعريف بالروابط التاريخية والحضارية والثقافية والدينية والروحية التي جمعت منذ قرون طويلة المملكة المغربية وافريقيا وإحقاقا وتطبيقا لما جاء في الخطب الملكية السامية من أن المغرب بلد افريقي وسيبقى بلدا ذا امتدادات افريقية متوسطية.

ويقول حفظه الله ورعاه وسدد خطاه في الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه يوم الأربعاء 06 نونبر سنة 2019 بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين المسيرة الخضراء المظفرة: “وقد جعلنا قارتنا منذ اعتلائنا العرش في صلب سياستنا الخارجية فقمنا بالعديد من الزيارات لمختلف دولها، وتم التوقيع على حوالي ألف اتفاقية تشمل كل مجالات التعاون وقد كان لذلك أثر ملموس على مستوى مكانة المغرب الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية داخل القارة وإننا عازمون على جعل المغرب فاعلا أساسيا في بناء إفريقيا المستقبل كما نطمح للرفع من مستوى المبادلات التجارية ومن الاستثمارات المغربية في القارة، وإطلاق مرحلة جديدة عمادها المنفعة المشتركة. ويتوقف تحقيق هذه الأهداف على وفاء المغرب بالتزاماته، وعلى مواصلة ترسيخ حضوره في إفريقيا. كما أننا مسؤولون على مواصلة تعزيز العلاقات الإنسانية والاقتصادية والسياسية، التي تجمع المغرب بالدول الإفريقية بالإضافة إلى هذا، فإن هذا الملتقى يهدف إلى إبراز تجليات المكون الإفريقي في الهوية الوطنية المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock