مقالات و آراء

الجامعة والتشغيل قبل السياحة و التطبيل والرقص!

الصويرة / حفيظ صادق

إقليم الصويرة بين سندان البطالة ومطرقة التهميش .هل ممكن أن نناقش واقع الصويرة وهو مرتبط فقط بشخص عاشق للمهرجانات والبدخ والرقص والغناء في الساحات والمعابد والزوايا .شخص متحكم يجول ويصول ويأمر ويتحكم في الشادة والفادة .هل بالمهرجانات ومنازل الضيافة والفنادق الغير المصنفة والملاهي الليلية واستدعاء الضيوف المبيت والأكل من المال العام سنساهم في مستقبل الإقليم ؟ لسنا ضد السياحة ولكن ماهو دور رجال الاعمال من مسلمين ويهود ومسيحيين لماذا لايسثتمروا في إقليم الصويرة في الميدان الفلاحي والصناعي والصيد البحري كذلك…
الشباب يعيش الهشاشة ورب الاسرة ينتظر فرصة عمل والكراء مرتفع وغلاء المعيشة .
ماهو دور السلطة التنفيذية والمجالس المنتخبة والمجلس العلمي والمثقفون والجمعيات الحقوقية في تنظيم مدينة الصويرة للمهرجانات المشبوهة مثلا: ( مهرجان موكا ) …!!!
هل بالفعل ساكنة الصويرة في حاجة إلى الرقص والغناء وضرب الدفوف ام هي في حاجة إلى فرصة عمل ولقمة خبز وسكن لائق . مدينة الصويرة تعتمد صراحة مند 20 سنة على المهرجانات بدون فائدة ل80 في المائة من الساكنة . فالشباب المنحدرون من عائلات معوزة وما أكثرها بإقليم هش فقير لايجدون الامكانيات لمتابعة دراستهم . انسداد الأفق امام العديد من الشباب .
مدينة الصويرة في حاجة إلى معامل وجامعات وأطباء ومستشفيات وأكادميات وحدائق وملاعب القرب وفضاءات للاطفال وسكن في متناول الفقير وأصحاب الدخل المحدود .ماذا إستفادت المدينة من 20 مهرجان بعد اغلاق 20 معمل وهدم مركب كرة المضرب الذي بني سنة 1921 وتفويت نادي الفروسية لبناء فندق وتم بيع نصف ارض الملعب البلدي لكرة القدم .
السؤال المطروح بين الساكنة هل بالفعل مدينة الصويرة تحتاج الى خارطة طريق ؟ اقليم الصويرة غني ولكن مهمش اسئلوا ساكنة منطقة حاحا ومنطقة شياظمة…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock