مجتمع

الودادية الحسنية للقضاة تقدم توصياتها بخصوص النموذج التنموي

هنا 24 قرنوف محفوظ
.

بدعوة رسمية من اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد قدمت الودادية الحسنية للقضاة خلال اللقاء الذي عقد عن بعد صباح يومه الجمعة 16 اكتوبر 2020 تصوراتها واقتراحاتها بخصوص مستقبل العدالة والتحديات التنموية المرتبطة بها بحضور السيد رئيس اللجنة شكيب بنموسى وعدد من اعضائها ومشاركة ممثلي الجمعيات المهنية القضائية.
وفي هذا السياق وبتكليف من السيد رئيس الودادية الحسنية للقضاة قدم الاستاذ محمد الخضراوي نائب الرئيس عدة مداخل اساسية اكد على اهمية مراعاتها واخذها بعين الاعتبار وهي :
اولا :ان المجلس الاعلى للسلطة القضائية راكم عدة خبرات ومكاسب منذ تاسيسه في مجال تكريس استقلال القضاء وتفعيل ضماناته الفردية والموسساتية رغم كل الاكراهات والصعوبات ويؤدي دورا كبيرا في مجال التنمية بمفهومها الشامل.
ثانيا: ان القضاة المغاربة عبروا دائما عن استعدادهم للانخراط في كل المشاريع التنموية الاصلاحية ومواجهة كل المتغيرات بكل مسوولية وهو ما ظهر جليا خلال تدبير تداعيات ازمة انتشار فيروس كورونا ومن خلال الاجتهاد القضائي الهام الذي راكمته محكمة النقض على امتداد سنوات وكان موضوع تنويه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في رسالته السامية التي وجهها للمشاركين بمؤتمر مراكش الدولي للعدالة يوم 21 اكتوبر 2019.
ثالثا : ان تطوير وتقوية ودعم موسسة السلطة القضائية ضروري واساسي لمواجهة تحديات التنمية وهو ما ينسجم ايضا مع اهداف مخطط التنمية 2030 للامم المتحدة.
رابعا : تحدي تكريس الثقة هو مسوولية جميع المتدخلين في عملية انتاج العدالة خدمة للمتقاضين والمرتفقين.
ليتم بعد ذلك ابراز وجهة نظر الودادية بخصوص المحاور الثلاث موضوع النقاش وهي الاستقلال والتكوين ودور الحمعيات المهنية وحرية التعبير ، و في هذا السياق اكد ممثل الودادية الحسنية على المقترحات والتوصيات الاساسية التالية :
– معهد تكوين القضاة سواء الاساسي او المستمر او التخصصي يجب ان يكون تحت اشراف المجلس الاعلى للسلطة القضائية لعدة اعتبارات موضوعية
– ضرورة الحرص على تطوير وتنويع مناهج التكوين لتنسجم مع المتطلبات والرهانات المستقبلية للعدالة.
– الحاحية توفير كافة الامكانات المادية والبشرية واللوجيستيكية اللازمة من اجل دعم جودة التكوين ونجاعته
– دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم ماديا واجتماعيا وتحسين ظروف اشتغالهم وتوفير كافة الامكانات اللازمة التي تليق بمكانة ودور القضاة في التنمية
– ضرورة مواجهة الجميع لكل محاولات التاثير والتشويش على عمل القضاة او المس باستقلاليتهم
– الانكباب بجدية من اجل انجاح ورش تحديث المحاكم وتطوير بنياتها التقنية والبشرية واللوجيستيكية مما سيعزز الشفافية والنجاعة وسينعكس بالايجاب على منسوب الثقة وعلى جودة الخدمات القضائية.
– التاكيد على اهمية العمل الجمعوي المهني وحرية التعبير وفق القواعد الاخلاقية المهنية التي كانت الودادية سباقة لوضعها سنة 2008. ليفتح بعد ذلك نقاش جدي مسؤول مع السادة اعضاء اللجنة بخصوص عدد من المحاور والاشكالات ذات الارتباط بمستقبل العدالة ببلادنا .
وتم الاتفاق على ان تقدم الودادية الحسنية للقضاة للجنة مذكرة تفصيلية موضوعاتية بخصوص المحاور التي تمت مناقشتها تعبر عن وجهة نظر القضاة وتطلعاتهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock